المدونة

فيلر الشعر

يعد الشعر الطويل اللامع عنواناً للأنوثة والجمال في كثير من المجتمعات. ولكي يظل الشعر محتفظاً بلمعانه وبريقه، فإنه يحتاج إلى عناية فائقة؛ إذ عادة ما تعاني أطرافه من ظواهر التقدم في العمر التي تظهر بصفة خاصة على صورة التقصف. وبالرغم من ظهور العديد من العلاجات للشعر المتساقط والمتقصف في الآونة الأخيرة، إلا أن معظمها مكلف ويتطلب الكثير من الوقت لظهور النتائج التي ربما لا تكون أكيدة، الأمر الذي دفع الناس للاتجاه نحو العلاجات الأسرع والتي تستغرق وقت وجهد وتكلفة أقل لإعطاء النتائج المرغوبة بصورة أكيدة، مما دفع العلماء إلى ابتكار علاج جديد لتلف وتساقط الشعر عرف باسم ” فيلر الشعر “.

فيلر الشعر:

فيلر الشعر أو ” Filler” هي كلمة إنجليزية تعني المادة المالئة، وهي خليط من مجموعة من المواد الطبيعية التي تهدف لعلاج الشعر التالف والمتساقط والخفيف، من خلال حقن فروة الرأس بهذه المواد أو فردها على الشعر لتملأ بصيلات و سطح الشعرة، فتعمل على تنشيط الدورة الدموية في هذه البصيلات وتوسيعها مما ينتج عنه تقوية الشعر وإعطاؤه كثافة أكبر وعلاج تلفه وتساقطه، فيبدو الشعر أكثر جمالاً وحيوية ليصبح ناعماً ومفروداً و كثيفاً دون الحاجة لاستخدام مصففات الشعر التي تعرضه لدرجات حرارة عالية تؤدي به إلى التلف على المدى البعيد.

أثبت فيلر الشعر نجاحاً كبيراً في علاج تساقط وتقصف الشعر، وقد تطور ليصبح بديلاً لزراعة الشعر في بعض حالات تساقط الشعر لدى النساء، لذا فإن فيلر الشعر علاج فعال جداً للشعر الخفيف بوقت قياسي قد لا يتجاوز الأسبوعين.

اقرا ايضاً: تساقط الشعر والعلاج الامثل للصلع

مكونات فيلر الشعر:

يتكون فيلر الشعر من مجموعة من عوامل النمو الطبيعية، والتي يؤدي وجودها بتراكيز عالية في فروة الرأس إلى نتائج أكيدة في علاج تساقط الشعر وتعزيز نموه، تتمثل هذه المواد ب:

  • حمض الهيالورونيك: 

هو حمض يوجد في جسم الإنسان بشكل طبيعي في الجلد والشعر، ووظيفته اجتذاب الماء وتغليف الخلايا لإبقائها نضرة ورطبة ومنتعشة، فهو يلعب دور الاسفنجة بامتصاصه 1000 ضعف حجمه من الماء، بالتالي فقد بات مكون أساسي في علاجات تساقط الشعر من خلال قدرته على ترطيب الشعرة وحمايتها والمحافظة على صحتها او لمعانها وحيويتها.

  • الكيراتين:

وهو مادة طبيعية أيضاً موجودة بالشعر ووظيفتها الأساسية هي تغليف الشعرة لحمايتها وزيادة سمكها، وحقن الشعر بالكيراتين يزيد من نسبة تركيزه بالشعر فيبدو الشعر أكثر كثافة، مما يؤدي إلى انسدال الشعر وتقليل تهيشه وأيضاً تكوين طبقة لعزل الشعر عن المؤثرات الخارجية كمجففات الشعر، ومستحضرات التصفيف المضرة بالشعر والشمس والأتربة وغيرها.

  • زيت الأرجان:

هو زيت طبيعي مستخلص من ثمار شجرة الأرجان النادرة و التي تنمو في مناطق محصورة جداً في العالم، يعتبر غني بالأحماض الدهنية وفيتامين  Eوالأوميغا-6 والأوميغا-9، ويعرف بقدرته الفائقة على العناية بصحة البشرة والشعر وترطيبهما من خلال تحفيز الوظائف الحيوية لخلايا الجلد و الشعر، كما يمد الشعر بالعناصر المرطبة والفيتامينات الأساسية ومضادات الأكسدة لإبقائه ناعماً وصحياً و حريرياً وللتخلص من مشكلة الهيشان والحفاظ على مظهر مفعم بالحيوية، ومن الجدير بالذكر أن زيت الأرجان قد استخدم على مر العصور لعلاج القشرة أيضاً.

  • الزانثالين:

وهو أنزيم يلعب دور مهم في شد ألياف الشعرة وزيادة كثافتا، الأمر الذي يؤدي إلى فردها وجعلها أكثر ليونة، فيظهر الشعر بشكل أكثر تناسقاً. كما ويعالج الزانثالين الشعر المتقصف بسبب المؤثرات الخارجية الضارة، كأشعة الشمس والأتربة والمنظفات والشامبو.

أنواع الفيلر:

تطور العلاج بالفيلر بشكل كبير ليضم أكثر من مجرد علاج لتساقط وتقصف الشعر، كتحسين مظهر الشعر وفرده بالإضافة إلى تلوينه بطريقة طبيعية لا تلحق الضرر به كما في الأصباغ الكيميائية، لذا فقد ظهرت مؤخراً ثلاثة أنواع رئيسية لفيلر الشعر وهي:

  • فيلر معالجة الشعر:

وهو نوع فيلر الشعر الأكثر استخداماً، ويستخدم لجميع أنواع الشعر على شكل حقن يتم حقنها في فروة الرأس لضمان تغلغل عناصر الفيلر الطبيعية بشكل عميق في بصيلات الشعر، حيث يمكن للمواد المُكونة لحُقن فيلر الشعر معالجة مشكلة تقصف الشعر، وعلاج تساقط الشعر، ومعالجة الشعر الضعيف وتقويته وزيادة كثافته لمظهر قوي وصحي. يمكن حجز جلسات حقن فيلر الشعر لدى طبيب جلدي، أو مختص في مركز تجميلي.

  • فيلر تلوين الشعر:

تطور علاج الشعر بالفيلر ليشمل تلوين الشعر بصورة طبيعية مع علاجه من التقصف في الوقت نفسه، حيث يمكن إضافة الألوان إلى حقن أو جل الفيلر لتلوين الشعر بعيداً عن الصبغات الكيميائية الضارة التي تترك الشعر جاف ومتقصف. ويعد هذا العلاج مثالي للنساء اللاتي يعانين من تلف الشعر بسبب صبغات الشعر مع الرغبة في تغيير لونه. توفر بعض صالونات التجميل هذه الطريقة لتلوين الشعر، ويمكن أيضاً القيام بها في المنزل.

  • فيلر فرد الشعر:

وهو مستحضر تجميلي بالدرجة الأولى ولكنه علاجي بالوقت نفسه، ويعمل عمل الكراتين والبروتين كمادة فاردة للشعر ولكن دون استخدام مواد كيميائية، ودون تعريض الشعر لدرجات حرارة عالية لامتصاص مادة الفيلر كما في المواد الأخرى، حيث يعالج فيلر فرد الشعر مشكلة الشعر المجعد والخشن وتستمر نتائجه لمدة تتراوح ما بين 6 و12 شهر، يحتاج الشعر بعدها لإعادة الفرد لاستمرار النتيجة المرغوبة. يمكن الحصول على جلسة فيلر لفرد الشعر من خلال أخصائي تجميل الشعر في مراكز وصالونات التجميل دون الحاجة لمهارات طبية، ومن المهم في هذه الحالة التأكد من تفحص المنتج ونوعيته قبل البدء بفرد الشعر لتفادي الأضرار المحتملة بسبب استخدام منتجات مقلدة، وبشكل عام فإنه يمكن القيام بفرد الشعر بالفيلر بسهولة وأمان بالمنزل.

كيفية حقن فيلر الشعر:

يختلف شكل مستحضر فيلر الشعر باختلاف الغرض المرجو منه، فعلاج الشعر بصورة أساسية يتطلب حقن المادة في فروة الرأس، بينما تجميل وفرد أو تلوين الشعر فيتم من خلال تطبيق مادة فيلر الشعر مباشرة على الشعر.

يكون فيلر الشعر المعالج على شكل جل يحقن مباشرة في فروة الرأس، ويمكن بدأ ملاحظة النتائج بعد الحقن بأسبوع إلى أسبوعين من العلاج.

وعادة ما تتضمن عملية حقن فيلر الشعر ما يلي:

  • يقوم طبيبك بفحص فروة الرأس باستخدام جهاز مجهر خاص بتكبير بصيلات الشعر على شاشة الكمبيوتر، بالإضافة إلى فحص كثافة وأطراف الشعر للتأكد من اختيار الكمية والمكان الأنسب لحقن الفيلر.
  • يتم وضع كريم مخدر على المنطقة التي سيتم حقنها، والتي قد تشمل جميع فروة الرأس، ثم يتم غسل وتنظيف الشعر بعد نصف ساعة من وضع المخدر.
  • يبدأ الطبيب المختص بحقن جل الفيلر باستخدام إبرة شديدة الدقة في نقاط موزعة على شكل خطوط على كامل فروة الرأس بحيث تبعد كل حقنة عن الأخرى ما يقارب الواحد سنتيمتر، لتغطي المادة جميع منطقة الشعر المعالج.
  • يتم تعقيم المنطقة المعالجة، ومن ثم يمكن ممارسة الأنشطة اليومية بشكل طبيعي، إلا أنه يمنع غسل الشعر بعد عملية الحقن لمدة 3 ساعات على الأقل، كما ويمنع استخدام مستحضرات الشعر المعتادة لمدة 3 أيام.

تكلفة علاج فيلر الشعر:

تعد حقن فيلر الشعر من أفضل علاجات الشعر في الوقت الحالي، والتي تعطي نتائج أكيدة في فترة زمنية قصيرة، وتعتبر تكلفة علاج الفيلر متوسطة نسبياً مقارنة بعلاجات الشعر الأخرى، وتختلف تكلفة العلاج بالفيلر باختلاف طول الشعر وسمكه، فكلما زاد طول الشعر وسمكه، زادت كمية الفيلر المستخدمة في العلاج وبالتالي زادت التكلفة، كما تختلف التكلفة أيضاً باختلاف جودة المركز الطبي وخبرة الأطباء فيه، بالإضافة إلى الدولة التي يتم الحصول على علاج الفيلر فيها وفيما إذا كان العلاج المستخدم حقن أو جل للفرد الخارجي.

وبشكل عام، فإن تكلفة جلسة الحقن قد تتراوح بين 40 ل 500 دولار، ولكنك قد تحتاج إلى أكثر من جلسة لتحقيق النتائج المطلوبة بحيث قد تبلغ تكلفة جلسات علاج الفيلر كاملة من 80 ل 3000 دولار.

Aseel Awwadفيلر الشعر